الثلاثاء 1 ذو القعدة 1438 - 25 يوليو 2017
يعلن القائمون على جامع حطين بصحلنوت الجنوبية وبالتنسيق مع المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار عن إقامة دورة خاصة بالذكور لحفظ القرآن الكريم بجامع حطين .. [- الإعــلانــات]       كفارة اليمين [- فريق حطين التطوعي]       سلسلة من هذا الصحابي؟ [أبو سبرة بن أبي رهم العامري] [- المقالات]       إحصائيات فريق حطين التطوعي خلال شهر رمضان المبارك 1438 هـ [- فريق حطين التطوعي]       نتائج اجتماع فريق حطين التطوعي الأسبوعي في شهر رمضان: الجمعة 21 رمضان 1438 – الموافق 16 يونيو 2017م [- فريق حطين التطوعي]       نتائج حملة التبرعات الأهلية للجمهورية اليمنية الشقيقة بالتنسيق مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية (فرع محافظة ظفار) [- فريق حطين التطوعي]       يعلن فريق حطين التطوعي عن استقباله زكاة الفطر اعتباراً من 21 رمضان إلى ليلة العيد من الساعة 1 ظهراً إلى الساعة 6 مساءً في جامع حطين بصحلنوت الجنوبية [- فريق حطين التطوعي]       يعلن فريق حطين التطوعي بالتنسيق مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية عن استمرار استقبال التبرعات للأشقاء في اليمن [- فريق حطين التطوعي]       حكم التمويل الشخصي من أحد البنوك الإسلامية لتغطية القروض الشخصية في البنوك التقليدية [الفتاوى]      
جديد الموقع
بحث
التصنيفات
» سلسلة من هذا الصحابي؟ [أبو سبرة بن أبي رهم العامري]

سلسلة (من هذا الصحابي؟)
الصحابي الجليل أبو سَبرة بن أبي رُهم العامري -رضي الله عنه-

سنعرض في هذه السلسلة مجموعة من الصحابة وسنقتصر على التعريف بالصحابي ونسبه مع موجز من سيرته ، وسنتطرق في هذه الترجمة الأولى لصحابي من السابقين الأولين ومن المهاجرين الهجرتين للحبشة وهو مع ذلك نال شرف قرابة النبي صلى الله عليه وسلم ، فحين دعا النبي صلى الله عليه وسلم للإسلام كان هذا الصحابي من السابقين فقد أسلم بعد خمسين من الصحابة رضي الله عنهم وأسلمت معه زوجته وعاش مصاحباً للنبي صلى الله عليه وسلم مجاهداً معه حتى فارق النبي صلى الله عليه وسلم الحياة ، فنبغ هذا الصحابي في حروب الردة وفتوح العراق فمن هو هذا الصحابي ؟؟

إنه ابن عمة النبي صلى الله عليه وسلم : أبو سَبرة بن أبي رُهْم العامري رضي الله عنه.

اسمه ونسبه:

اسمه : اختُلِفَ في اسمه وذلك لشهرة كنيته فقد قيل اسمه المطلب وقيل عبد مناف وقيل اسمه كنيته.
نسبه : أَبو سَبْرَةَ بن أَبي رُهْم بن عبد العُزّى بن أَبي قيس بن عبد ودّ بن نصر بن مالك بن حِسْل بن عامر بن لُؤيّ القرشي العَامِرِيّ.
فهو بذلك يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في جدهما لؤي بن غالب بن فهر .

أمّـــه: عمة النبي صلى الله عليه وسلم بَرّة بنت عبد المطّلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصَيّ.

قرابته من أمه من مشاهير الصحابة :
ـ أبو سلمة بن عبد الأسد بن هلال بن عبدالله بن عمر بن مخزوم المخزومي رضي الله عنه أخوه من أمه.
ـ أسد الله وأسد رسوله حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه خاله.
ـ العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه خاله.
ـ صفيه بنت عبدالمطلب رضي الله عنها خالته.
ـ أمير المؤمنين أبو الحسنين علي بن أبي طالب بن عبدالمطلب رضي الله عنه ابن خاله.
ـ أبو المساكين جعفر الطائر بن أبي طالب رضي الله عنه ابن خاله.
ـ حبر الأمة وبحرها عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنهما ابن خاله.
ـ الزبير بن العوام رضي الله عنه ابن خالته.
ـ أم المؤمنين السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها ابنة خالته.

زوجته : أم كلثوم بنت سهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي . أسلمت مع زوجها وهاجرت معه.
أولاده : محمد وعبدالله وسعد ، وأمهم : أم كلثوم بنت سهيل بن عمرو رضي الله عنها.

إسلامه :

هو من السابقين الأولين ومن المهاجرين ، أسلم قديماً في مكة وهاجر الهجرتين للحبشة وفي الثانية اصطحب معه زوجته أم كلثوم رضي الله عنها.
آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين أبو سبرة وبين سلمة بن سلامة بن وقش الأشهلي رضي الله عنه.
شهد أبو سبرة رضي الله عنه جميع المشاهد مع النبي صلى الله عليه وسلم ولم يتخلف عنه في أي غزوة.
ليس له روايات ولم يَروِ عن النبي صلى الله عليه وسلم أي حديث.

جهاده :
يعتبر أبو سبرة رضي الله عنه من كبار القادة العسكريين ذوي الخبرة في قيادة المعارك فيكفيه أنه افتتح تستر ودوخ الفرس وزلزل عرشهم.
فقد خرج مجاهدا إلى العراق في خلافة عمر رضي الله عنه وكان مع الصحابي الجليل عتبة بن غزوان رضي الله عنه في البصرة ولما حوصر المسلمون في طاوس من بلاد فارس أرسل عتبة بن غزوان رضي الله عنه أبو سبرة بن أبي رهم رضي الله عنه على رأس جيش مكون من مجموعة من قادة المعارك وممن كانوا على رأس الجيوش الإسلامية الأولى التي حاربت المرتدين كعرفجة بن هرثمة رضي الله عنه وحذيفة بن محصن رضي الله عنه وعاصم بن عمرو التميمي رضي الله عنه ، لفك الحصار عن المسلمين الذين يقودهم العلاء بن الحضرمي رضي الله عنه وكانوا في منطقة جبلية شديدة الوعورة فاقتحمها أبو سبرة رضي الله عنه واستبدل الخيول العربية بالبغال الفارسية لتعودها على تلك البقاع ، فوصل لمنطقة طاوس والمسلمون محاصرون منهكون ففك عنهم الحصار وهزم الفرس شر هزيمة ، ولكفاءته الحربية وقدرته على اتخاذ القرار عينه الخليفة عمر رضي الله عنه على رأس جيش لفتح تستر ففتحها بعد حصار طويل وفتح السوس وجنديسابور ، والقرى والبلدات التي حولها .
عاد للمدينة في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه ، واختُلِف في مكان وفاته فقيل أنه مات في مكة المكرمة وقيل أنه مات في المدينة في خلافة عثمان رضي الله عنه .
( رضي الله عن أبي سبرة بن أبي رهم فارس طاوس )

شاركنا عبر شبكات التواصل الاجتماعي التالية:



ضع تعليقك