الثلاثاء 1 ذو القعدة 1438 - 26 يوليو 2017
يعلن القائمون على جامع حطين بصحلنوت الجنوبية وبالتنسيق مع المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار عن إقامة دورة خاصة بالذكور لحفظ القرآن الكريم بجامع حطين .. [- الإعــلانــات]       كفارة اليمين [- فريق حطين التطوعي]       سلسلة من هذا الصحابي؟ [أبو سبرة بن أبي رهم العامري] [- المقالات]       إحصائيات فريق حطين التطوعي خلال شهر رمضان المبارك 1438 هـ [- فريق حطين التطوعي]       نتائج اجتماع فريق حطين التطوعي الأسبوعي في شهر رمضان: الجمعة 21 رمضان 1438 – الموافق 16 يونيو 2017م [- فريق حطين التطوعي]       نتائج حملة التبرعات الأهلية للجمهورية اليمنية الشقيقة بالتنسيق مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية (فرع محافظة ظفار) [- فريق حطين التطوعي]       يعلن فريق حطين التطوعي عن استقباله زكاة الفطر اعتباراً من 21 رمضان إلى ليلة العيد من الساعة 1 ظهراً إلى الساعة 6 مساءً في جامع حطين بصحلنوت الجنوبية [- فريق حطين التطوعي]       يعلن فريق حطين التطوعي بالتنسيق مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية عن استمرار استقبال التبرعات للأشقاء في اليمن [- فريق حطين التطوعي]       حكم التمويل الشخصي من أحد البنوك الإسلامية لتغطية القروض الشخصية في البنوك التقليدية [الفتاوى]      
جديد الموقع
بحث
التصنيفات
» (7) بيع التورق

السلسلة الميسرة في فقه المعاملات المالية المعاصرة:
(7) بيع التورق

📌 أولا: تعريفه:
هو أن يشتري شخص سلعة إلى أجل، ثم يبيعها على غير بائعها نقداً ليستفيد بثمنها.

فالعناصر الأساسية للتورق ثلاثة:
أ ـ شراء السلعة نسيئة (بَيْع بتأخير دَفْع الثَّمَن).
ب ـ بيعها نقداً.
ج ـ بيعها لغير بائعها.

📌 حكم التورق بهذه الطريقة (أو ما يسمى بالتورق الفقهي):

ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز شراء الرجل سلعة بالأجل وبيعها إلى غير بائعها نقداً وغرضه الحصول على النقود.
وقد تضافرت الفتاوى المعاصرة على جواز هذا البيع أيضاً، منها قرار مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي في دورة مؤتمره الخامسة عشرة حيث قرر جواز التورق، وكذلك مجمع الفقه الإسلامي الدولي.

من أدلة جواز التورق:

1⃣ أما الكتاب: فقوله تعالى: {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ} [البقرة: 275] .إذ يدل ذلك على إباحة كل بيع إلا ما دلَّ دليل معتبر على حرمته ولا دليل هنا على حرمة التورق.

2⃣ ومن السنة: فقد استدلوا بحديث تمر خيبر، حيث استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً على خيبر فقدم بتمر جنيب، وعندما سأله الرسول صلى الله عليه وسلم : «أكُلّ تمر خيبر كذا؟» قال: لا والله يا رسول الله، إنا لنشتري الصاع بالصاعين من الجمع. فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: «لا تفعل بع الجمع بالدراهم، وابتع بالدراهم جنيباً». [رواه البخاري](1)

🔺 شروط جواز بيع التورق:

1⃣ أن يكون محتاج إلى المال.

2⃣ ألا يستطيع الحصول على المال بطريق أخرى كالقرض الحسن.

3⃣ أن يشتري السلعة طرف ثالث، غير البائع لها إلى أجل، وألا يكون تواطؤ بين البائع وبين الطرف الثالث.(2)

🔹 توضيح مهم وخطوات إجراء التورق حتى لا تقع في المحظور:

▫ الخطوة الأولى: تذهب إلى البنك الإسلامي وتطلب منه رغبتك في شراء سلع معينة ولتكن مثلا حديد أو مواد بناء، وتقدم للبنك جميع التفاصيل لهذه السلع مع قيمتها وهذا ما يسمى عرض الأسعار التي تصدرها بعض الشركات.

▫ الخطوة الثانية: يشتري البنك هذه السلع التي طلبتها ويتملكها.

▫ الخطوة الثالثة: يبيع لك البنك هذه السلع على شكل أقساط.

▫ الخطوة الرابعة: تقوم أنت ببيع هذه السلع حتى تستفيد بثمنها والحصول على المال.

🔺 تنبيه مهم جدا:
من شروط جواز التورق كما ذكر العلماء أن لا يكون هناك اتفاق بينك وبين الشركة التي أصدرت قائمة عرض الأسعار واشترى البنك منها السلع فإن شئت بعتَ لهم دون اتفاق مُسبَق أو تأخذ السلع وتبيع لغيرهم، وهذا حتى لا تدخل في شبهة بيع العِينة المحرم الذي هو حيلة على الربا.

🔺وهناك صور محرمة للتورق:
1⃣ الأولى: أن تشتري سلعة بأقساط ، وتبيعها على من اشتريتها منه نفسه ، وهو ما يسمَّى “بيع العِينة” وسميت بالعينة لأن عَين السلعة التي باعها رجعت إليه بعينها ، وهو محرم ، لأنه حيلة اتخذت للتوصل بها إلى القرض بزيادة ربوية ، فصارت بذلك محرمة عند جماهير العلماء .
2⃣ والثانية : تورق البنوك أو التورق المنظم أو التورق المصرفي.

📌 وصورته: أن تشتري من البنك بضاعة بالأقساط وفي الغالب تكون مرابحة، ثم توكِّل البنك في بيعها نقداً ، وهذه المعاملة أيضاً محرمة .
وقد صدر قرارٌ من ” المجمعِ الفقهي الإسلامي “.(3)
••┈┈┈┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈┈┈┈••
1. راجع كتاب مسائل معاصرة مما تعم به البلوى للدكتور نايف جريدان ص 141
وكتاب الفروق الفقهية في نوازل المعاملات للدكتور أحمد الرحيلي ص 874
2. راجع كتاب الفروق الفقهية في نوازل المعاملات للدكتور أحمد الرحيلي ص 875
3. فقه المعاملات المالية المعاصرة للشيخ الخثلان.ص 122

شاركنا عبر شبكات التواصل الاجتماعي التالية:



ضع تعليقك