الثلاثاء 5 محرم 1439 - 26 سبتمبر 2017
أمُّ طَليْق الأشجعي .. [صدقتْ أمُّ طَلَيْق لو أعطيتها الجملَ كان في سبيلِ اللهِ] [- المقالات]       الحولاء بنت تُوَيْت بن حبيب [- المقالات]       نملك مجموعة من الفلل يجمعها حائط وكل فلة مقسمة إلى نصفين وبها مطبخ خاص به فهل يجزئ أضحية واحدة عن الجميع [الفتاوى]       كفارة اليمين [- فريق حطين التطوعي]       سلسلة من هذا الصحابي؟ [أبو سبرة بن أبي رهم العامري] [- المقالات]       إحصائيات فريق حطين التطوعي خلال شهر رمضان المبارك 1438 هـ [- فريق حطين التطوعي]       نتائج اجتماع فريق حطين التطوعي الأسبوعي في شهر رمضان: الجمعة 21 رمضان 1438 – الموافق 16 يونيو 2017م [- فريق حطين التطوعي]       نتائج حملة التبرعات الأهلية للجمهورية اليمنية الشقيقة بالتنسيق مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية (فرع محافظة ظفار) [- فريق حطين التطوعي]       يعلن فريق حطين التطوعي بالتنسيق مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية عن استمرار استقبال التبرعات للأشقاء في اليمن [- فريق حطين التطوعي]      
جديد الموقع
بحث
التصنيفات
قسم الفتاوى والأحكام

هل يجوز تقسيم الميراث بين الورثة بالتساوي إذا توافق وتراضى الجميع


رقم الفتوى: 146

السؤال:

توفي رجل وترك أم وزوجة وبنات وبنين فهل يجوز تقسيم الميراث (التركة) بينهم بالتساوي وخصوصا إذا توافق وتراضى الجميع على ذلك؟ ومتى يكون هذا التقسيم؟

الجواب:

إذا تأكَّدوا من طِيب نفس الجميع والكل بالغٌ راشد فإنَّ فِعْلهم جائز بالاتفاق في تقسيم التركة بينهم بالتساوي ولكن بنية الإحسان والصلة لا من عدم الرضا بالقسمة الشرعية.

ويكون هذا التقسيم من بعد سداد الدَّين وتنفيذ الوصية وذلك لقول الله تعالى: {مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْن} [النساء : 12] وبالاتفاق الدّٙين أحق من الوصية.

المفتي: الشيخ عبدالله بن سالم سكرون






[عدد الزيارات: 170]

ضع تعليقك