الخميس 29 ذو الحجة 1438 - 21 سبتمبر 2017
أمُّ طَليْق الأشجعي .. [صدقتْ أمُّ طَلَيْق لو أعطيتها الجملَ كان في سبيلِ اللهِ] [- المقالات]       الحولاء بنت تُوَيْت بن حبيب [- المقالات]       نملك مجموعة من الفلل يجمعها حائط وكل فلة مقسمة إلى نصفين وبها مطبخ خاص به فهل يجزئ أضحية واحدة عن الجميع [الفتاوى]       كفارة اليمين [- فريق حطين التطوعي]       سلسلة من هذا الصحابي؟ [أبو سبرة بن أبي رهم العامري] [- المقالات]       إحصائيات فريق حطين التطوعي خلال شهر رمضان المبارك 1438 هـ [- فريق حطين التطوعي]       نتائج اجتماع فريق حطين التطوعي الأسبوعي في شهر رمضان: الجمعة 21 رمضان 1438 – الموافق 16 يونيو 2017م [- فريق حطين التطوعي]       نتائج حملة التبرعات الأهلية للجمهورية اليمنية الشقيقة بالتنسيق مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية (فرع محافظة ظفار) [- فريق حطين التطوعي]       يعلن فريق حطين التطوعي بالتنسيق مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية عن استمرار استقبال التبرعات للأشقاء في اليمن [- فريق حطين التطوعي]      
جديد الموقع
بحث
التصنيفات
قسم الفتاوى والأحكام

المال المقترَض هل عليه زكاة إذا حال عليه الحول


رقم الفتوى: 140

السؤال:

هل المال المقروض عليه زكاة؟ حيث إنني كنتُ أملك مالاً وقد أقرضتُه شخصاً منذ فترة ولم يعد لي هذا المال بعد ، ولا أدري متى يسدد لي الشخص هذا المال فهل أزكي عنه وأنا لا أملكه؟ حيث أن المبلغ المقترَض في حدود خمسة آلاف ريال، وهذا كان منذ 3 سنوات تقريبا والمُقترِض وَعَدَ أنه سَيُوَفّي المال ولكن لم يُوَفِّيه ولا أعلم متى سَيُوَفِّيه؟

الجواب:

المالُ المقترَض لم يَخرُج عن مِلكية المُقرِض ولكن تُصبح مِلْكيتَهُ ناقصة حينما يكون على مُعسِر أو مُمَاطِل ففي هذه الحال لا تجب عليك زكاتَه، أما إنْ كان التأجيل من المُقْرِض بِتَرْكِ المُطالبة مع قُدرةِ المقترِض على الوفاء فالواجب أن يُزَكي.

المفتي: الشيخ عبدالله بن سالم سكرون






[عدد الزيارات: 189]

ضع تعليقك