الخميس 29 ذو الحجة 1438 - 21 سبتمبر 2017
أمُّ طَليْق الأشجعي .. [صدقتْ أمُّ طَلَيْق لو أعطيتها الجملَ كان في سبيلِ اللهِ] [- المقالات]       الحولاء بنت تُوَيْت بن حبيب [- المقالات]       نملك مجموعة من الفلل يجمعها حائط وكل فلة مقسمة إلى نصفين وبها مطبخ خاص به فهل يجزئ أضحية واحدة عن الجميع [الفتاوى]       كفارة اليمين [- فريق حطين التطوعي]       سلسلة من هذا الصحابي؟ [أبو سبرة بن أبي رهم العامري] [- المقالات]       إحصائيات فريق حطين التطوعي خلال شهر رمضان المبارك 1438 هـ [- فريق حطين التطوعي]       نتائج اجتماع فريق حطين التطوعي الأسبوعي في شهر رمضان: الجمعة 21 رمضان 1438 – الموافق 16 يونيو 2017م [- فريق حطين التطوعي]       نتائج حملة التبرعات الأهلية للجمهورية اليمنية الشقيقة بالتنسيق مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية (فرع محافظة ظفار) [- فريق حطين التطوعي]       يعلن فريق حطين التطوعي بالتنسيق مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية عن استمرار استقبال التبرعات للأشقاء في اليمن [- فريق حطين التطوعي]      
جديد الموقع
بحث
التصنيفات
قسم الفتاوى والأحكام

حكم استقبال أهل الميت للمعزين في الجوامع والمساجد في أوقاتٍ معينة بدلاً من إقامة الخِيَم والنحائر


رقم الفتوى: 139

السؤال:

انتشر في الأونة الأخير أن أهل الميت يستقبلون العزاء في الجوامع والمساجد بدلاً من إقامة الخِيَم والنحائر زَعماً منهم أنهم بذلك يتركون العادات المنهيّ عنها ويخففون كذلك من التكاليف المترتبة على أهل الميت ويجعلون للعزاء في المساجد أوقات معينة فمثلاً من الساعة التاسعة صباحاً إلى صلاة الظهر ومن بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب لمدة يوم أو يومين أو ثلاثة وقد يكون الجلوس في آخر المسجد على كراسي .. فهل هذا الفِعلُ جائزٌ شرعاً؟ وهل يعتبر هذا الصنيع انتقال من مفسدةٍ أكبر إلى مفسدةٍ أصغر ويُكرَه مع جوازه؟ ولو وُجِدَت في بعض المساجد سَبْلة فهل يجوزُ إقامة العزاء فيها، وهل يجوز عند بناء الجوامع والمساجد الجديدة بناء مثل هذه السبل لإقامة مختلف المناسبات فيها، ما هي البدائل الممكنة لنقل الناس من هذه المفاسد إلى غيرها؟

الجواب:

لا رَيْبَ أن تلقّي العزاءَ في المساجدِ أهْوَن من الخِيام وصنيعةِ الطعام، ولكنه مكروهٌ باتفاق الفقهاء لا سيما في المساجد.

أما بناءُ أماكن لهذا الغرض فهو تَبَعٌ للأصل وهو الجلوسُ للتعزية في غيرِ دارِه فالاتفاقُ على كراهتِهِ بل على تحريمِهِ إنِ اقترنَ بصنيعةِ الطعام أو أيَّ مُنكَرٍ آخر كَبِدَعِ القِراءةِ أو الذِّكْرِ ، أما المُبَاح فهو أن يَبْقَى في دارِهِ و لا يَمْنَعْهُ السَّعْيَ في حَوائِجِه ، ولا بأسَ أن يَمْتَدَّ جُلوسَهُ في الأوقاتِ التي يَغْلِبُ على ظَنِّهِ قُدومُ المُعَزِّين لاختلافِ الحال بتوسُّعِ المدن وصعوبةِ التَّعْزِيَةِ مع عَدَمِ انتظارِهِ لَهُم في الأوقات المعلومة.

المفتي: الشيخ عبدالله بن سالم سكرون






[عدد الزيارات: 218]

ضع تعليقك